مركز الوفـــاق الإنمائي للدراسات والبحوث والتدريب
2018/09/05 20:07
قراءة لنص حفر في جوف المدى

 قراءة لنص " حَفرٌ في جوف المدى" للشاعر / فيصل البريهي 

                      

  (حَفرٌ في جوف المدى)

 

ماذا؟! وينفتحُ البابُ الذي انغلقا

ويوقظُُ الوهمُ في أحداقِنا الأرَقا

 

والليلُ يمطرُنا شوقاً ويزرعُنا

شوكاً.. يُخنجِرُ في أحشائِنا الغسقا

 

هذا المساءُ الذي استرخى كطاغيةٍ

سَدَّتْ ذراعاهُ في وجهِ الرُّؤى الأُفُقا

 

يحمرُّ في مُلتقاهُ وجهُ كلِّ ضحىً

في إثْرِ كلِّ اقترانٍ مُطلعاً شَفَقا

 

لا الصبحُ يُدركُ أسرارَ الغروبِ ولا

عينُ المغيبِ ترى الصُّبحَ الذي انفلقا

                         **    **    **

ماذا؟! وتمتدُّ خلفَ التَّيهِ أسئلةٌ

عمياءُ فيها لسانُ الليلِ قد بَصَقا

 

حالُ التَّساؤُلِ يبدو حالَ منكفئٍ

في شاهقٍ كلَّما مَدَّ الخُطى انزلقا

 

كلُّ العلاماتِ ما زالت مُراهقةً

أعيت مفاهيمُها الإعياءَ والرَّهَقا

 

يا أنت والشَّمسُ في عينيكَ قد ذبُلتْ

أسرارُها.. والدُّجى يستوطن الحَدَقا

 

ها أنت تستنفرُ الأطيافَ مُتَّخذاً

من كلِّ طيفٍ براقاً ظلَّ منطلقا

 

أراكَ تعبرُ أمواجَ الظَّلامِ إلى

مرافئ الضَّوءِ طَرْفاً يعشقُ الألَقا

                         **    **    **

هذا الذي كانت الآفاقُ جائعةً

مِن حَولهِ.. وهو لم يسدُدْ لها رَمَقا

 

ألقتْ عليهِ الليالي من برازِخها

ما يمنعُ الخطْوَ مِن أن تهضمَ الطُّرقا

 

لكنّهُ ظلّ مشدودَ الفؤادِ إلى

أن شقَّ بالحرفِ في جوفِ المدى نفقا

 

ومن هُنا مرَّ ضوئيَّ الجبين وما

أحنى لوجهِ الدُّجى رأساً ولا عُنقا

 

ولم يزل حاملاً في كلِّ جارحةٍ

روضاً من الحب غضّاً وارفاً غَدِقا

 

ينساب مثل النسيم العذب رائحةً

تُضمّخُ الكونَ عطراً ناضحاً عَبِقا

                         **    **    **

يا آخر الَّليلِ قُل لِّلصبحِ إنَّ فمي

منذُ افترقنا بغيرِ الضَّوءِ ما نَطَقا

 

كلُّ المداراتِ لم تشهد بها لغتي

حرفاً تسامى إلى أفلاكِها ورقى

 

مِن تَمْتَماتِ الأماني في دمي انبثقتْ

هذي الأغاني.. ومنها حزنيَ انبثقا

 

تأكسَدَتْ في رئاتِ الشِّعرِ أوردتي

لمّا تنفّس منها الشِّعرُ وانتشقا

 

ما زال في صدرها نبضاً.. وما برحت

قلباً لهُ بسوى الآلام ما خفقا

                         **    **    **

يا للمعاناةِ كم أروَتْ وكم شرِبتْ

من مستهامٍ سقتْهُ بالمنى وسقى

 

لكنّها كوجوهِ العصر ما عرفَتْ

بشاشةً.. أو تندّت مرَّةً عرقا

 

مثل السياسة كم أغرت موائدُها

من أنفسٍ.. وتلظّتْ مهجةٌ شبقا

                         **    **    **

تلكَ الرياحُ التي في النفس عاصفةٌ

منها الأماني تلاشت في دمي غرقا

 

ما لي وما للأماني الظامئات؟! فكم

ألْظتْ فؤادي بنار الوجد فاحترقا

 

كم لي أناجي ربيع الحب في ولهٍ

يكسو غصون الهوى والزهر والورقا

 

لكنَّ وهماً كذوباً ما عهدتُ لهُ

عهداً وفياً ولا ديناً ولا خُلقا

 

ما كان أجهلني عنهُ وأجهلهُ

إذْ لم أثِقْ فيهِ حسباناً كما وثِقا

 

أغتال ظنّي بصدقٍ كنتُ أُضمرُهُ

كذباً.. فيا ليت ذاك الظنَّ ما صدقا

 

آنستُهُ والأماني البيض نائمةٌ..

والليل في كلِّ عينٍ.. مُوقظاً فَلَقا

 

والحلم يركض خلف الوهم مُلتقطاً

أنفاسهُ مِلء صدرٍ بالأسى اختنقا

 

لكنّني وشفاهُ الصبح موغلةٌ

في خاطر الليل…مهَّدتُ الرؤى نسقا

 

وها أنا في خِضَمِّ الليل مقتحمٌ

أعتى الأعاصير للأخطار مخترقا

 

حتى اغتصبتُ النجومَ البكر مستلباً

أضواءَها.. ثم شكّلتُ المنى فِرقا

 

أبحرتُ رغم احتشاد الليل مقتصداً

مرافئ الضوء.. لا خوفاً ولا قلقا

 

يمَّمتُ نحو الضحى قلبي وجئتُ بهِ

ديناً.. بهِ قد أدان القلب واعتنقا                           

             فيصل البريهي

______________________________

مقدمة

نص الشاعر البريهي "حفر في جوف المدى" يمتلك رصيدا من القيم الفنية والموضوعية يحلق في أفق الرومانسية بعواطف مزدوجة تترجم ذات الشاعر في رهان الحدث بمواقف تسخن بمزيج من المشاعر المحترة  تتضخم ألماً وحسرةً في ذات الشاعر .

 

حيث نلمس بصمة الشاعر تتكئ على ثنائية التعبير والتجريد صياغةً وأسلوباً فالشاعر ربط بين  بنى النص بخيوط سحرية تضيء بمواقف ناضجة سمواً وشرفاً وتمرداً واستبسالاً 

حيث مازال يقارب بين الإيحاء والتكثيف والخيال والصورة والخبر والإنشاء واللون والطبيعة والثقافة والرمز يذهب مذاهب الحداثة متكئاً على أصالة اللغة وجمال التعبير ورشاقة الألفاظ وتقاليد الفصحى حيث جاءت بنية النص تختال بأناقة اللفظ وسلاسة المعجم وروعة التركيب وجزالة المبنى ولطافة المعنى .

 

فالشاعر ساح في الكون وامتزج بالطبيعة قارب بين المكان والزمان طار في أفق الثقافة موظفاً رموز الطبيعة في أفق النص حيث حملها بدلالات استراتيجية تضيء بمضامين تجتر الألم وتفيض بالحسرات .

 

حيث نقف على ضمير الشاعر المتأزم في رهان الحدث يبث الشكوى ويجتر المأساة يتأثر بصراع العوامل الخارجية حرباً وسياسةً بيئةً واجتماعاً حيث نعثر  على القيم الفنية والمضامين الموضوعية تحتر بصهير الألم واكفةً جحيم المعاناة .      

 

ظل الشاعر يقارب بين اليأس والأمل متأثرا بحوادث الزمكان يؤجج المشاعر بلفحات روحية تتشابك في سطح النص يحسو حميم الصراع في أخدود الحرب معبرا عن الذات الشاعرة بتجليات فنية تتمحور مابين الاختفاء والظهور حيث يمتهن أسلوب التعبير والتجريد والتكثيف والمباشرة والإيحاء والتصريح .

 

خلاصة الأمر أن الشاعر ألف أنساق النص بتقارب فني وأيدلوجي وظف من خلالهما العاطفة والفكر والثقافة والرمز والخيال والصورة واللفظ والمعنى واللغة بدلالتها المطلقة حيث تألقت التيمات الجزئية والكلية في أنساق النص بمزيج الفكرة السامية والعواطف النبيلة مفيدا من الرؤى الحداثية عاضا على تقاليد الأساليب الأصيلة حيث جاء النص يزخر بأبعاد فنية ودلالية تعتصر أثير الأشواق ودهشة التعبير مع إطلالة سحرية على مفارقات مرة تجسد متناقضات الواقع واحترار الذات  مبتعدا عن ضجة الصراخ وهلهلة الفقاعات حيث نلمس نضوج التجربة بعمقها الثقافي والفني والموضوعي .

 

أولا : العنوان 

 

(حَفرٌ في جوف المدى) .

 

حفر فاعل لفعل محذوف تقديره استبد وشبه الجملة "في جوف" متعلقة بالفعل المحذوف حيث أضيفت كلمة جوف إلى المدى لاكتساب التعريف من المضاف إليه والعنوان يجسد صورة لحدث مغلق في ذهن الشاعر يختزل النص في إيجاز جملة خاضعة للحذف والتقدير تكتنز بدلالات ومضامين تختبئ في ضمير الشاعر يتولد من خلالها التناص بين الغموض والإبهام .

 

فالحفر في ظرفية الزمن يجسد مشهد الذات وتأثرها بحركة الزمن سلباً وإيجاباً حيث يتعامد خط الزمن مع الذات بتدوير جبري ينطبق مع ذات الشاعر بفعل الحركة تحت تأثير  عامل القهر الناتج عن المتغيرات الدكتاتورية في مراحل الأحداث المتنامية .

 

فالشاعر من خلال العنوان يشير عن كثب إلى بؤرة الحدث المتزامنة مع المستجدات الجارية نتيجة الاجترار الإحداثي لدالة الزمن فالشاعر يحتسي حرارة الصدمة من انفجار استثنائي فاقم الحدث في صهير الثورات الخاسر  حيث استبدت الفتن وثار بركان الحروب وتضاعف الألم والحسرات في رهان المتغيرات العاصفة . 

ثانيا : الوحدة العضوية

 

يعتبر النص وحدة عضوية متكاملة تتلاحم فيه الروافد العاملية والموضوعاتية من خلال انسجام المضامين في سطح النص مع تركيبات البنى والأساليب والأنساق حيث تتسق التيمات الجزئية بتوحد يمتد بأذرع استراتيجية نحو العنوان معبرةً عن مشاهد الذات الشاعرة وامتزاجها بمكنونات الأحداث حيث تتحدد محاور النص من خلال العناوين الجزئية التالية : 

    

- الشاعر والزمكان .

- الشاعر والتساؤل . 

- الشاعر العصامي الطموح .

- الشاعر والشعر . 

- الشاعر والمعاناة .

- الشاعر بين الألم والتحدي 

 

فالشاعر بنى النص من الاستهلال إلى الخاتمة في إطار الموضوع الموحد حيث تتآزر المحاور والأحداث بروابط استراتيجة في سطح القصيدة ترسم البعد الدلالي للنص بتلاحم موضوعي تتشابك فيه المضامين والأنساق بدلالات متماسكة تلتحم بالهرم العام للنص بعيدا عن التفكك والانفصام .

 

ثالثا: الإيقاع والنص

 

يتميز الشاعر عن الناثر بالإيقاع الموسيقي في بناء نسيج النص عن طريق الوحدات اللغوية الراقصة حيث يوجه الخطاب نحو المخاطب بطريقة استثنائية ترتبط بذبذبات موجية ذات احتراف أسطوري يعمل على ثنائية الهز والإمتاع لمشاعر المتلقي .

 

فالشاعر بكارزميته الوارفة يربط بين اللفظ والموسيقى بعلاقات غنائية تتكئ على موجات إيقاعية فطرية ترتبط بعمق اللغة وفضاء انطلاقها في مسار الوجود .

 

فثنائية الشاعر والإيقاع قديمة نشأت مع اللغة منذ تخلقها في رحم الفطرة لفظاً ومعنى حيث يعمد الشاعر إلى تنظيم اللفظ في خيط الإيقاع بثنائيته الخارجية والداخلية ثم يؤلف الشاعر بين الأنساق بخضوع البنى اللفظية لسحر الموسيقى .

 

حيث ترتبط الألفاظ داخل النص بوظائف صرفية ونحوية وبلاغية ودلالية تخضع مع روابطها المختلفة لنظام الإيقاع بأيقوناته الوارفة باحتراف أبجدي ينبثق من ثنائية العلم والذوق حيث تصهر  الروابط المختلفة في إطار البحر الموسيقي الشامل .

 

فالشاعر ولج إلى النص مختاراً البحر الموسيقي المناسب المرتبط بثنائية الشكل والموضوع والمتسق مع الجو النفسي .

 

حيث اختار البحر البسيط "مستفعلن فاعلن " بوحداته الهندسية والتي بدورها عززت من توجيه الإيقاع نحو المشاعر بترتيب منتظم يتعامد مع زوايا المشاعر بعيدا عن الانحراف الموسيقي والتشتيت الإيقاعي .

 

حيث ربط الشاعر بين تفاعيل البحر البسيط وقافية النص بعلاقات عاملية تتكئ على حرف القاف بحالته الإعرابية الخاضعة لعلامة النصب وارتباطها بألف الإطلاق .

 

أما الموسيقى الداخلية في النص فإنها تخضع لعدة عوامل لفظية وأسلوبية عملت على تنويع الإيقاع داخل النص بتعدد التنغيم اللفظي الناتج من القيم الصوتية والإعرابية والصرفية إضافة إلى التقسيم والرسوم العربية الناشئة من الأساليب البلاغية والقيم الفنية في تركيبات الشعر المتكئة على الشواهد الأصيلة في بناء التجربة الشعرية في إبان ازدهارها في عصر الشواهد والفطرة اللغوية .

 

ومن هنا نعبر إلى النص بتؤدة نسبر القيم الإيقاعية في سطحه لنحصل على بعض الشواهد لتكون دليلا ماديا للتنغيم تقاس عليه أنساق النص العام .

 

1- القيم الصوتية والإعرابية المتقاربة .

 

" انفلقا - الأرقا " ، " يمطرنا - يزرعنا " ، " يعشق الألقا " ، " غضاً وارفاً غدقاً " ، ينساب - النسيم " ، " الشعر - انتفشا " ، " خوفاً - قلقاً " ، " لا ديناً ولا خلقاً " ، أروت - شربت " .

 

2 - استراتيجية التقسيم :

 

والليلُ يمطرُنا شوقاً ويزرعُنا

شوكاً.. يُخنجِرُ في أحشائِنا الغسقا

 

حيث نلمس في البيت استراتيجية التقسيم المتعلقة بالأفعال :

 

"يمطرنا - يزرعنا - يخنجر " .

 

حيث ارتبط الحدث الأول والثاني بنصب "شوقاً - شوكاً" على الحال وارتبط الحدث الثالث بنصب القافية " الغسقا " حيث ارتبط عامل التقسيم مع عامل الإعراب فنشأ عنهما ما نلمسه من الإيقاع والتنغيم في سطح البيت .  

3 - الإيقاع الناتج من تكرار لا النافية .

 

لا الصبحُ يُدركُ أسرارَ الغروبِ ولا

عينُ المغيبِ ترى الصُّبحَ الذي انفلقا

 

نلحظ في البيت مجيء الاسم المعرفة بعد لا العاملة عمل ليس حيث اختل شرط التنكير فألغي عملها ووجب تكرارها 

حيث نشأ من التكرار الإيقاع الداخلي المتناغم من ثنائية العطف بين " لا الصبح - لا العين " . 

4 - تكرار ما الاستفهامية مع المجرور باللام .

 

"ما لي وما للأماني الظامئات؟!"

 

حيث نشأ من علاقة ما الاستفهامية مع ثنائية شبه الجملة المجرورة باللام :

 

" مالي ؟ - ما للأماني ؟"

 

تنغيما داخليا موقعا في سطح النص ناتج من ارتباط "ما واللام" في سياق الجملتين .  

5 - التناغم الناتج من الإسناد وأداة الشرط كلما .

 

(حالُ التَّساؤُلِ يبدو حالَ منكفئٍ

في شاهقٍ كلَّما مَدَّ الخُطى انزلقا)

 

نلحظ الإيقاع الناشئ من التنغيم بين المسند والمسند إليه في الشطر الأول :

 

" المبتدأ - الخبر " .

 

ثم جاءت أداة الشرط " كلما " في الشطر الثاني  توقع التوازن الموسيقي بتنغيم التكرار الناتج بدلالة فعلي الشرط والجواب .

 

6 - إقاع النداء وفعل الأمر

 

(يا آخر الَّليلِ قُل لِّلصبحِ إنَّ فمي)

 

الإيقاع ناتج في شطر البيت من أسلوبي الطلب :

 

" النداء - الأمر  " .

 

حيث تم التضاد بين :

 

" الليل - الصبح "  .

 

نتيجة الانتقال من أداة النداء "يا" إلى فعل الأمر  "قل" حيث جسد النداء والأمر مع التضاد بين الليل والصبح الإيقاع والتنغيم في سطح النص . 

 

 

7 - إيقاع مازال وما برح مع خبريهما .

 

( ما زال في 

صدرها نبضاً.. وما برحت

قلباً لهُ بسوى الآلام ما خفقا)

 

الإيقاع في البيت ناتج من تركيب نسقي الفعلين الناسخين :

 

"مازال - ما برح" .

 

نتيجة بناء النسق اللفظي في البيت الناشئ من اتصالي الفعلين الناسخين بعاملي النفي والعطف إضافة إلى نصب خبري الفعلين الناسخين :

 

" نبضاً - قلباً " .

 

حيث تولد من النفي والعطف وقيم النصب الإعرابية للخبر  الإيقاع الداخلي في سطح النص . 

8 - إيقاع الاستغاثة وكم الخبرية .

 

(يا للمعاناةِ كم أروَتْ وكم شرِبت)

 

نلحظ تولد الإيقاع من ارتباط صوت أداة النداء بلام الاستغاثة حيث تم الانتقال من السكون إلى الفتح إضافة إلى استئناف قيم النطق بكم الخبرية بتكرارها اللفظي حيث تم الإيقاع بالانتقال من السكون إلى الحركة ثم من كم إلى كم بقيم التكرار الأمر الذي ولد التناغم والإيقاع في سطح النص . 

رابعا : عاطفة الذات بين الألم والتحدي 

 

عندما نسبر العاطفة في عمق القصيدة نلحظ أن النص يترجم العواطف الذاتية بأبعادها النفسية والسيكلوجية للشاعر حيث يبرز الغيم الروحي بأبعاده التراجيدية معلنا عن العوامل الخارجية المؤثرة في ملكة الشاعر نظماً وصياغةً وتصويراً وإنتاجاً للنص .

 

فالشاعر من خلال تجلياته الشاعرية في النص يرسم لنا مسار العاطفة ألماً وحسرةً حزناً وضنىً ضيقاً ومعاناةً  يأساً وأملاً استسلاماً وتحدياً .

 

حيث نلحظ كم العواطف في رصيد الشاعر يزدحم بامتزاج مع الحروف يعلن عن قلق حاضر يستبد بروح الشاعر نتيجة العوامل والمؤثرات الخارجية حيث يجتر البيئة المحيطة بانعكاساتها البائسة  الأمر الذي ضاعف من إحساس الشاعر المرهف بتضخيم المعاناة والآلام نتيجة الكتمان والاجترار .

 

والليلُ يمطرُنا شوقاً ويزرعُنا

شوكاً.. يُخنجِرُ في أحشائِنا الغسقا

 

حيث نجد الشاعر يجمع بين سياقات متناقضة من العواطف يعلن عن ازدحامها داخل النفس بالتعبير عن الأحداث المحيطة ولفحاتها اللاهبة نتيجة الظلم والاستبداد كما نراه  يضخ في البيت عواطف الشوق والألم والمعاناة . 

ماذا؟! وتمتدُّ خلفَ التَّيهِ أسئلةٌ

عمياءُ فيها لسانُ الليلِ قد بَصَقا

 

يطل علينا الشاعر من خلال أداة الاستفهام ماذا ؟ برصيد من التعجب والدهشة يختبئ من ورائهما قدر من عاطفة الألم والحسرة يتمخض عن وجع ضان يمتد بامتداد إدراك الشاعر لمتاهة الطريق حيث زاد السؤال الأعمى من تضخيم عاطفة الحزن الناتجة من استبداد الظلم الذي ولد عاطفة المعاناة والقهر . 

 

أراكَ تعبرُ أمواجَ الظَّلامِ إلى

مرافئ الضَّوءِ طَرْفاً يعشقُ الألَقا

 

يعبر الشاعر عن ذاته بضمير المخاطب بأسلوب الالتفات ليتوارى عن الذات إلى المخاطب ليتم الخطاب بمعادل موضوعي يعقد من خلاله التحاور مع الذات في رهان الأحداث  .

 

حيث يعبر الشاعر عن الذات بخطاب المعادل لإظهار عواطف  الاستبسال والشجاعة في حالة عبور أمواج الظلام إلى مرافئ الضوء . حيث نلمس لدى الشاعر عواطف الحركة والمقاومة  المتسمة بالثورة والتمرد  .

كذلك يمتلك عاطفة التضحية  والشجاعة والمغامرة والجرأة ليسلك سبيل الحرية باستبسال نادر .

 

ألقتْ عليهِ الليالي من برازِخها

ما يمنعُ الخطْوَ مِن أن تهضمَ الطُّرقا

 

الشاعر هنا يصور ثكنات الليل يبث الشكوى بألم وحسرة من خلال تضخيم بيئات الظلم والاستبداد المحيطة به حيث نلحظ ثكنات الضيق والحصار تعبث وتستبد بذاته بسد منافذ الانطلاق وإغلاق مسار التحرر حيث صور الشاعر الحواجز البرزخية تحاصر الخطى  عن هضم الطرق .

حيث نلحظ عاطفة الألم تتضخم نتيجة الحصار والمراقبة التي تحد من حركة الشاعر نحو الحرية والأمن والسلام .

 

لكنّهُ ظلّ مشدودَ الفؤادِ إلى

أن شقَّ بالحرفِ في جوفِ المدى نفقا .

 

يعبر الشاعر هنا عن ذاته بمعادل موضوعي يتجسد من خلال خطاب الغائب حيث يجعل من ذاته حكاية تروي عاطفة التمرد والمغامرة .

ومن هنا نرى إباء الشاعر وأنفته ترفض الإملاء الخارجي حيث نلحظ عاطفة المغامرة والتحدي ترسم مسار الشاعر نحو التحرر بتضحية واستبسال . 

 

يا آخر الَّليلِ قُل لِّلصبحِ إنَّ فمي

منذُ افترقنا بغيرِ الضَّوءِ ما نَطَقا

 

يزاوج الشاعر هنا بين خطاب الليل والصبح بأسلوب الالتفات ليعلن عن عاطفة الوفاء والأمل التي تظهر من خلال ثنائية التضاد بين الليل والصبح .

 

فالشاعر يتخذ من خطاب الزمن المتضاد نظرة متفائلة يهرق من خلالها عاطفة الوفاء للحرية متخذا من قوارب الأمل مركبا يجتاز به ليل الظلم إلى صباح الحب والسلام .

 

حيث نلحظ من مجموعة النصوص السابقة حقل العواطف المتنوعة تتشابك في سطح النص بتآزر واتصال معلنة عن صهير متدفق لمشاعر الذات الشاعرة بتنوعاتها وأبعادها السيكلوجية  كالأمل واليأس والمغامرة والتحدي والتضحية والتمرد والأسى والحزن والحب والسلام .

 

حيث تتجمع تلك العواطف في سطح النص ممتزجة بتولد من انفعالات الشاعر بتقلباتها بين اليأس والتفاؤل كونها تعبر عن مزاج الشاعر المتوتر نتيجة المؤثرات الخارجية المحيطة به وردات فعله حيالها بثنائية الألم والأمل .   

خامسا : الذات الشاعرة بين الاختفاء والظهور .

 

ترجم الشاعر نصه من خلال فلسفة ذاتية تعبر أفق الرومانسية عن مضمار الذات الشاعرة حيث يهتز الحدث في سطح النص بتردد كاف ينحسر عن ذات مثخنة بالألم والمعاناة في رهان الواقع المحتر .

 

فالشاعر توغل نحو تجلياته النفسية والإنسانية من خلال الانصهار الروحي في بوتقة القصيدة ذائبا في سياقاتها أشواقاً حزينةً تمتزج بالبنى خيالاً خالقاً وصوراً بديعةً ومضاميناً تسبر عمق النص دلالةً وجمالاً .

 

فالشاعر يعبر عن ذاته من خلال الاستعارات المجازية والرمزية  ممتزجا بالكون والطبيعة مستخدما الأساليب البلاغية بتقنية التعميم والالتفات حيث مكنته تلك الاستراتيجية من الاختفاء وراء الحروف ليضلل القارئ بزئبقية المعنى الذي يغري بتعدد القراءات في سطح النص نتيجة التواري عن التلقائية والمباشرة نحو تعبير مكثف يخضع للدراسة والتأويل .

 

حيث تختبئ ذات الشاعر بتوار مقصود وراء الضمائر والصور بأساليبها الخبرية والإنشائية متخذاً من سياقات النص وأنساقه عاملاً للاختباء والتخفي ليوجه النقد المباشر للخارج بطرق تتكئ على التكثيف والإيحاء محيلاً الدلالة إلى سبر القارئ وقدرته في الاستنتاج والتأويل .

 

حيث نلمح الخطاب المغلق في سطح النص من الذات إلى المتلقي في إطار الإجراء الأسلوبي الخاص بتنوع محتوى التوجيه المتضمن لذات الشاعر داخل دائرة النص كالآتي : 

 

1- التعبير عن الذات الشاعرة بضمير المتكلمين في إطار الاتصال بالفعل في حالة المفعولية وبالاسم في حالة الإضافة .

 

" أحداقِنا / يمطرُنا / يزرعُنا

/ أحشائِنا " .

 

حيث وارى الشاعر ذاته من وراء الخطاب الجماعي ليضلل المتلقي عن القصد المباشر إلى الذات الشاعرة باستراتيجية الالتفات المتحول عن خطاب ضمير المتكلم المفرد إلى ضمير الجماعة .

 

2- اختباء الذات الشاعرة وراء الإشارة إلى الزمن :

 

"هذا المساءُ " .

 

والإشارة إلى اسم الموصول الخاص :

 

"هذا الذي" .

 

ونداء ضمير المخاطب المنفصل :

 

" يا أنت " .

 

وكذلك بالإشارة إلى ضمير المخاطب المنفصل :

 

  "ها أنت" .

 

مع استخدام كاف الخطاب وضمير المخاطب المستتر :

 

"أراكَ تعبر " .

 

كل تلك المفردات المستخدمة تعمل على الإبهام والإغلاق لتقف ذات الشاعر من ورائها توجه الخطاب غير المباشر لذات المتلقي بقصد تأطير التجريد والتكثيف ليترشح النص للقراءة المفتوحة من ذات إلى ذات تحت غطاء أسلوبي متعدد الأطياف .

 

3- اختفاء الذات الشاعرة من وراء ضمير الغائب بحالتي البروز والاستتار  من خلال ما يأتي :

 

لكنّهُ ظل / ومن هُنا مرَّ / ولم يزل حاملاً / ينساب مثل النسيم .

 

4- اختفاء الذات الشاعرة من وراء نداء الزمن :

 

" يا آخر الَّليلِ " .

 

ومن وراء الإشارة إلى الطقس :

 

" تلكَ الرياحُ" .

 

ومن وراء استخدام الجملة الاسمية :

 

" الحلم يركض" .

 

ومن وراء استخدام كم الخبرية :

 

" كم أروَتْ " " كم شرِبت " .

 

ومن وراء الجمل الفعلية :

 

" تلظّتْ مهجةٌ / تُضمّخُ الكونَ / كانت الآفاقُ جائعة " .

 

ذلك التنوع الأسلوبي جرد المضمون تجاه دائرة مغلقة تتحكم فيها الذات الشاعرة بترميز دلالي وظف الزمن والطقس بإسقاطات معنوية ترتبط بالخطاب والنسق المتعالق في سطح النص .

 

5- استخدم الشاعر ياء المتكلم المعبرة عن الذات الشاعرة باتصالها المتعدد بالحرف والاسم والفعل من خلال نسق الكلمات فيما يأتي  : 

 

" فمي/ لغتي / حزني / أوردتي / لكنّني / فؤادي / أجهلني / مالي / لي " .

 

حيث يبرز تعدد ياء المتكلم في سطح النص عن التعالق بين النص ومنتجه من خلال الإشارة إلى الذات الشاعرة بظهورها بعد الاختفاء لتجسيد استراتيجية

 

"التواري والبروز" .

 

من خلال ثنائية المباشرة والتكثيف لإغراء المتلقي بالمزيد من التجليات والسبر للنص برد الظاهر على الخفي والواضح على المبهم .

 

6- استخدم الشاعر تاء الفاعل 

" ضمير المتكلم المتصل " من خلال ارتباط الذات الشاعرة بالحدث عهداً واغتصاباً وتشكيلاً وتوجهاً ومجيئاً وإبحاراً .

 

" عهدتُ / اغتصبتُ/ شكّلتُ/ يمَّمتُ / أبحرتُ / " جئتُ " .

 

حيث يظهر تجلي الذات الشاعرة وارتباطها بالحدث وفاعليتها في صناعة النص بتجليات تحترف البصمة الجينية لأسلوب الشاعر بعد الاختباء من وراء الكنايات والصور ودلالات التكثيف والإيحاء .

 

7- استخدم الشاعر الضمير المستتر المقدر للدلالة على ذاته الشاعرة تنويعا للخطاب واستخداما لاستراتيجية الالتفات لتجسيد بنك الضمائر المتعدد في رهان الخطاب المغلق في سطح النص .

 

" أثق / مستلباً / أغتال " .

 

حيث يؤكد هذا التنوع تجذر الذات الشاعرة في أفق النص وترشيحها كتيمة عامة تأتلف حولها التيمات الجزئية بتآزر واجتماع .

 

8- استخدم الشاعر ضمير المتكلم "أنا" الدال على حقيقة الذات الشاعرة بالبروز في مشهد النص استيفاءً لعوامل الظهور بتوجيه الخطاب المتعدد باستراتيجية الالتفات بين ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب . 

 

9- استخدم الشاعر أسلوب العموم للانتقال من الخاص إلى العام .

 

"كلُّ العلامات"  " كلُّ المدارات "

ِ

حيث جسد التعميم النقلة ما بين الخصوص والعموم بثنائية :

 

"الاختفاء - الظهور" .

 

ليزاوج بنية النص بمتغير دلالي يتم من خلاله تنويع الخطاب بحدث التبادل الاستثنائي بين الأساليب إثراءً للذات الشاعرة وتمكينها من الهيمنة التامة على بنيةالنص ظهوراً واختفاءً ومباشرةً وعمقاً . 

سادسا : استراتيجية الخبر والإنشاء

 

الخبر والإنشاء هما العمودان الفقريان للنظام اللغوي داخل النسق العام في النص حيث يحملان كل المستويات اللغوية بتنوعها النحوي والصرفي والمعجمي والبلاغي فالشاعر المتمكن هو من يحسن تأليف القصيد متكئاً على أسلوبي الخبر والإنشاء حقيقةً ومجازاً لينوع من أساليب الخطاب داخل النص ليؤهله للبقاء والخلود .

 

فالشاعر حين بنى أنساق النص وظف مهارته اللغوية منوعاً الأساليب مابين الخبر والإنشاء حيث جاءت التراكيب اللغوية تحمل الدهشة والمفارقة والإشراق والإضاءة والتعبير السامي كون تلك العوامل ناتجة عن الفقه اللغوي البعيد عن الفساد في التركيب والمتنائي عن الخلل في المعنى . 

حيث مزج الشاعر بين الأسلوبين بدلالات بلاغية تتكئ على الحقيقة والمجاز مبينا أغراض الأسلوبين متجاوزا التلقائية والمباشرة نحو العمق والإيحاء . 

 

- [ومن هُنا 

مرَّ ضوئيَّ الجبين] .

 

هذا الأسلوب الخبري المكون من الحدث "مرَّ" وفاعله الضمير المستتر يبين استنارة جبين الشاعر كونه يعطي إفادة المخاطب الحكم المتعلق بالذات في رهان الحدث حيث تعبر دلالة الخبر البلاغية عن طهر قلب الشاعر وسمو أخلاقه ومبادئه .

- [يحمرُّ في 

مُلتقاهُ وجهُ كلِّ ضحى] .

 

دلالة الخبر البلاغية تعبر عن الوضع الراهن الدال على تعميم الحزن الناتج من سفك الدماء بدلالة الحدث " يحمرُّ " كون دلالة اللون تعم الضحى بانقلاب كوني يعبر عن مشهد الكارثة .

 

- [كلُّ العلاماتِ 

ما زالت مُراهقة] .

 

أسلوب خبري يفيد تعميم مشهد الفوضى الناتج عن الصراع حيث زاد الفعل الناسخ "ما زالت" من استمرار حدث المراهقة .

 

- [أغتال ظنّي 

بصدقٍ كنتُ أُضمرُه] .

 

أسلوب خبري له دلالة بلاغية تعبر عن تقمص الذات الشاعرة حال الأمة وانفصامها عن وحدة الجسد الواحد بإسقاط فني قارب بين المشهد الحقيقي والتمثيلي في إطار المتعة والمسافة . 

- [ينساب مثل 

النسيم العذب رائحةً] .

 

أسلوب خبري دفق الأمل في ذات الشاعر على الرغم من الألم حيث أنزل النسيم الهوائي منزلة الماء سيولةً وعذوبةً ثم أنزل الماء منزلة الزهر أريجاً ورائحةً فالأسلوب الخبري يحمل المفارقة في عملية إجرائية تم فيها التبادل بين الصفات السائلة والغازية فالشاعر متأثر بالمذهب الحداثي الرمزي . 

- [ماذا؟! ...

وينفتحُ البابُ الذي انغلقا] .

 

- [ماذا؟! ...

وتمتدُّ خلفَ التَّيهِ أسئلة] .

 

مزج الشاعر في الشطرين بين أسلوبي الإنشاء والخبر بإيجاز يدل على تقنية بلاغية تتكئ على استراتيجية الفصل والوصل في التركيب اللغوي حيث دل الأسلوبان على دلالتين بلاغيتين .

الأولى :  دلالة الاستفهام في الشطر الأول تدل على التعجب والاستنكار حيث تتعانق تلك الدلالة الاستفهامية مع دلالة الخبر البلاغية الدالة على الفزع والخوف من هيجان الفتن بدلالة انفتاح بابها المشؤوم  .

 

الثانية : دلالة الاستفهام في الشطر الثاني تدل على التعجب والاستنكار أيضا ثم تتعانق مع دلالة الخبر الدالة على الحيرة والتخبط .

 

- [يا أنت والشَّمسُ 

في عينيكَ قد ذبُلت] .

 

مزج الشاعر هنا أيضا بين أسلوبي الإنشاء والخبر حيث يدل الغرض البلاغي للنداء على العطف والترحم بينما دلالة الخبر البلاغية تدل على الرثاء والأسلوبان بصفة عامة يدلان على حال الشاعر الداعي للرحمة والشفقة . 

 

- [يا آخر الَّليلِ 

قُل لِّلصبحِ إنَّ فمي] .

 

يتعانق الأسلوبان الإنشائيان 

" النداء - الأمر " في الشطر الآنف بدلالة بلاغية حيث يدل النداء على التمني بينما يدل الأمر على الالتماس حيث تعبر الدلالتان عن حال الشاعر المثخن بالهموم والأحزان في إطار الأوضاع الاستبدادية الراهنة . 

- [يا للمعاناةِ كم 

أروَتْ وكم شرِبت] .

 

ترتبط أداة النداء "يا" مع "كم" الخبرية بدلالتين تدلان على الاستغاثة والتكثير وكلا الأسلوبين يضخمان الألم والحسرة الناتجان من المؤثرات الخارجية على الذات الشاعرة في رهان الأحداث المتسارعة .   

 

 

سابعا : آلية النظم والأنساق في النص .

نظرية النظم كانت وما زالت حاضرة في عمق الفكر النقدي قديما وحديثا حيث اشتغل بها النقد العربي وزاد من حضورها النقد الأروبي في صميم الدراسات اللغوية "دي سوسير" والدراسات البنيوية "روبرت شولز" حيث يعرف عبدالقاهر الجرجاني نظرية النظم بقوله :

 

" معلوم أن النظم ليس سوى تعليق الكلم بعضها ببعض وجعل بعضها بسبب من بعض " .

 

وذلك ما يؤكده روبرت شولز في نظرية النسق في الدراسات البنيوية الحديثة حيث يقول :

 

" يجب أن نؤكد أن النسق اللغوي ليس وجودا محسوسا فاللغة 

- الإنجليزية - ليست في العالم أكثر من وجود قوانين الحركة في العالم ... إن أي نظام إنساني لكي يصبح علما يجب أن ينتقل من الظواهر التي يسجلها إلى النسق الذي يحكمها من الكلام إلى اللغة .

 

ويقول عبدالجبار :

 

" اعلم أن الفصاحة لاتظهر في أفراد الكلام وإنما تظهر في الكلام بالضم على طريقة مخصوصة " .

 

فالنظم يطابق الأسلوب من حيث الدلالة العامة والصياغة ولكنه أخص منه بارتباطه بمستويات النحو والصرف وتأليف الكلام المتكئ على العمق النفسي فالثنائية النفسية واللفظية عاملان متكاملان في صناعة النظم حيث تربط النظرية بين المعنى في النفس وبين التعبير الظاهر على اللسان في صورة الكلام المنتظم بالنحو والصرف .

 

فالشاعر حين أبحر نحو النص جدف قواربه باحتراف في محيط  اللغة حيث كان متسلحا بالوسائل التي مكنته من صياغة القيصدة مستوعباً بإدراك قواعد النحو والصرف سابراً عمق الدال والمدلول محلقاً في سماء الذوق متميزاً بالطبع السليم والملكة الشعرية الوارفة .

 

حيث بنى أنساق النص بعلاقات مترابطة وفق نظرية النظم من خلال النظام اللغوي العام بثنائية التركيب والترتيب مستخدما آلية بناء المفردات وفق الأنساق المتكئة على البعد السيكلوجي والسيمولوجي حيث عزز من استراتيجيات الدراسات السيمائية بالربط الموضوعي والعاملي حسب الحقل اللغوي للدال والمدلول مع إدراك بناء الجملة وارتباطها بالمسند والمسند إليه مع روافد القيد الزائدة في بناء الجملة داخل النص .

 

فالشاعر بتداخلات موهبته الشعرية المعقدة استطاع التوفيق بين آلية النظم في قانون الأنساق وبين آلية الوزن والإيقاع حيث أخضع الآلية الأولى للآلية الثانية حيث تم التواؤم بين الآليتين بنجاح في إنتاج النص بكارزمية واقتدار . 

ومن هنا نستطيع عرض بعض النماذج من النص للتدليل على استخدام الشاعر نظرية النظم في بناء الهيكلة الفنية في فضاء النص لتكون شاهداً ماديا لنظرية النظم بأبعادها السيميائية والسيكلوجية واللغوية .

 

 

- النموذج الأول :

 

[ ماذا؟! وينفتحُ البابُ الذي انغلقا

ويوقظُُ الوهمُ في أحداقِنا الأرَقا ]

 

نلحظ أسلوب الشاعر في بناء النظام اللغوي في البيت كما يأتي :

 

-  مزج بين الخبر والإنشاء بتقنية الفصل والوصل وجاء بثلاثة أحداث بعد الاستفهام 

"بماذا " . 

 

- اثنان في الشطر الأول :

 

" ينفتح - انغلق " .

 

حيث ارتبط الأول بحدث المضارع وبالفاعل الظاهر " الباب " .

 

- ارتبط الثاني بالحدث الماضي وبفاعل ضمير مستتر له علاقة بالفاعل الأول .

 

- جاءت دلالة الثاني على الحدث الماضي بالبناء على الفتح ليتناسب مع قافية النص من حيث التصريع والإعراب .

 

- أخضع الفعل نفسه ليكون صلة لاسم الموصول " الذي" في إطار مجال الفعل الأول " ينفتح " .

 

- ارتبط الشطر الثاني بحدث الفعل المضارع " يوقظ " .

 

- استطاع حدث الإيقاظ التحكم في نظام الشطر الثاني .

 

- رفع الفاعل " الوهم " .

 

- تعلق به الجار والمجرور " في أحداقنا " .

 

- نصب " كلمة " الأرق " على المفعولية لتتناسب مع قافية النص وزنا وإعرابا .

- النموذج الثاني :

 

[ حالُ التَّساؤُلِ يبدو حالَ منكفئٍ

في شاهقٍ كلَّما مَدَّ الخُطى انزلقا ]

 

اعتمد الشاعر في بناء النظام في البيت الآنف على مجموعة من القواعد تتمثل في :

 

- المسند والمسند إليه المكون من ضم الخبر الجملة الفعلية "يبدو" إلى المبتدأ النكرة المسوغ بالإضافة "حالُ التَّساؤُل" .

 

- الحال المتعلقة بالفعل يبدو "حالَ منكفئ" .

 

- الجار والمجرور "في شاهق " المتعلق باسم الفاعل "منكفئ" .

 

- أداة الشرط "كلما" الدالة على التكرار مع فعل الشرط وجوابه .

 

- النموذج الثالث :

 

[ ما زال في 

صدرها نبضاً.. وما برحت

قلباً لهُ بسوى الآلام ما خفقا ]

 

- اعتمد الشاعر في بناء نسق البيت الآنف على الفعلين الناسخين من أخوات كان :

 

"مازال" "مابرح" .

 

ليطوع الحدث الزمني باستمرار المبتدأ والخبر نبضا وقلبا .

 

- استراتيجية الاستثناء "بسوى" والتي رشحت  حدث خفقان القلب نحو الآلام ليحدث التعالق بين حدثي الاستمرار والخفقان في مسار الآلام .

 

- النموذج الرابع :

 

[ حتى اغتصبتُ 

النجومَ البكر مستلباً

أضواءَها.. ثم شكّلتُ المنى فِرقا ]

 

بنى الشاعر النسق في البيت الآنف على القواعد التالية :

 

- حتى الابتدائية باستئناف الحدث الماضي بعدها .

 

- الفعل الماضي "اغتصب " باتصاله بضمير الرفع المتصل  " تاء الفاعل" مع نصب المفعول به "النجوم" . 

 

- مكملات قيد الجملة الخاص بالصفة البكر والحال "مستلباً" .

 

- عمل اسم الفاعل النكرة "مستلباً"  الدال على الحال والاستقبال برفعه الفاعل الضمير المستتر ونصب "أضواء" .

 

- استراتيجية الحذف للحال "عنوة" .

 

- استراتيجية العطف بثم للحدث "شكلت" واتصاله بتاء الفاعل الدالة على الذات الشاعرة ونصب المفعول به المنى وإقامة الحال "فرقا" للتوافق الإعرابي والإيقاعي للقافية .     

ثامنا : الصورة والخيال

 

بين الصورة والخيال تكامل وارتباط يمتدان في الوعي الشاعري مهارةً واحترافاً حيث يعمل الخيال على تقانة اللقطة ذات الأبعاد الثلاثية للصورة من مجال الحس الشاعري المشبع بالحساسية العالية حيث تجتمع الكثير من العوامل داخل شفرة الصورة تقارب بين الأبعاد والزوايا في مسار البؤرة لتجسيد لوحة فنية تتكئ على كارزمية الشاعر وموهبته ودقة إحساسه وفيض مشاعره .

إن الصورة البلاغية تجسد  في إطار النسق الفني بريشة الرسم الذهني المتردد بين الحقيقة والخيال حيث يرتبط الخيال والصورة بعلاقتي الأثر والمؤثر في منظومة الأنساق المتكئة على ثنائيتي النكتة اللغوية والعقلية في أفق الدراسات النفسية واللغوية . 

فالشاعر بإدراكه الذاتي يؤلف المادة اللغوية بوعي الشفرة في مسار محموم يعصف بالعواطف في أفق النص حيث نرى كل الأبعاد المترادفة تجتمع في كيان القصيدة تولد الدلالات الشاعرية بتضخيم احترافي يوقد النص برصيد العواطف المطلقة .

 

- [ويوقظُ الوهمُ في أحداقِنا الأرَقا] .

 

يؤلف خيال الشاعر بين المعنوي والحسي بثنائية "الوهم والأرق" حيث يجسد حدث الإيقاظ فاعلية الوهم في ظرف الأحداق فالحدث والمكان يتكاملان في رفد الصورة بمنحى ثنائية الحقيقة والمجاز .

فالصورة تضخم طفرة المشاعر وتأثرها بواقع الخداع الأمر الذي ولد المفارقة والدهشة بتجسيد أرق الأحداق في ليل الظلم والاستبداد .

- [هذا المساءُ الذي استرخى كطاغيةٍ

سَدَّتْ ذراعاهُ في وجهِ الرُّؤى الأُفُقا] .

 

بين المساء الحقيقي والشاعري طفرة الخيال حيث رسم الشاعر اللوحة بتشخيص الزمن فهناك فارق الحدث بين

 

" الاسترخاء - الانسداد "

 

فالزمكان المتردد بين الأثر والمؤثر يتصلان بكيان الشاعر بثنائية الحقيقة والمجاز  حيث لعب الخيال في تركيب الصورة تأليفاً وتوظيفاً فالجزئيات الواقعية غدت خيالاً محضاً يبعد عن الواقع من حيث التشخيص ويجسد الحدث من حيث التأثير حيث الصورة تقترب من تأثير الحدث وتبعد عن حقيقة الواقع فالتخيل المحترف رسم صورة غير حقيقية ترتبط بالحدث حقيقة  بثنائية "الدهشة والمفارقة" . 

- [هذا الذي كانت الآفاقُ جائعةً

مِن حَوله ... ] .

 

ترسم الصورة هنا لوحة تربط بين الشاعر والوجود بظرفية مطلقة تصف البيئة الزمكانية بالجوع نتيجة الفقر الخرافي الناتج من تصحر الحياة بأسباب ناتجة عن الحرب والنزاع الدكتاتوري على السلطة .

فالخيال الشاعري جعل من الآفاق أمة تعيش ثورة المسغبة بكل أبعادها المأساوية وهي صورة ترسم واقع الحياة بكل تجلياته فالشاعر يجسد حال الأمة البائس بإسقاطات بلاغية ترسم البعد بين الخيال والحقيقة بمسافة تتقمص الاحتراف في إطار المتعة .  

- [ها أنت تستنفرُ الأطيافَ مُتَّخذاً

من كلِّ طيفٍ براقاً ظلَّ منطلقا] .

 

عمل الخيال في البيت على تجسيد الصورة المجازية التي عبرت عن تألق الشاعر وطموحه في ارتياد الحدث متخذا من الطيف براق العروج نحو مطلق الحرية فالصورة كثفت من إرادة الشاعر وتمرده برؤية تشف عن سمو الروح والهدف حيث يتناص مع حدث الإسراء والمعراج .

حيث جسدت الصورة تصميم الشاعر واستبساله في ركوب المستحيل هروباً من واقع الألم إلى "يوتوبيا" الخيال ليتفيأ حالة من العزلة الشعورية ينزه من خلالها ذاته بعيدا عن كوارث الحروب ودكتاتورية الطغيان . 

- [ألقتْ عليهِ الليالي من برازِخها

ما يمنعُ الخطْوَ مِن أن تهضمَ الطُّرقا] .

 

بين الخيال والصورة تداخل وامتزاج مكن الشاعر من رسم اللوحة في البيت من جزئين  مترابطين حيث يعمل الجزء الأول

في الجزء الثاني كون الشاعر صور الليالي بعالم القبور له برزخ يعمل بدكتاتورية في الصورة الثانية والتي شخصت "الخطى" بمعدة تهضم مسافات الطرق غير أن دكتاتورية الليالي البرزخية تحيل دون ذلك .

فالشاعر في جزئي الصورة يضخم من أبعاد الواقع المحيط به إجراءً وكارثةً كون الصورة تعبر بتكثيف وإيجاز عن دكتاتورية الاستبداد من خلال أبعاد الصورة الدلالية المركبة .

 

- [تأكسَدَتْ في رئاتِ الشِّعرِ أوردتي

لمّا تنفّس منها الشِّعرُ وانتشقا] .

 

يتداخل الخيال مع الصورة في رسم اللوحة البلاغية في البيت فالصورة تعبر عن الامتزاج الأسطوري بين الشاعر وقيم الشعر من حيث التكامل والتبادل عن طريق العلاقة بين الداخل والخارج فالمجاز يعبر عن الشعر والشاعر بكائنين يمتلكان الإرادة والوعي يقتربان بامتزاج ويبتعدان باستقلال غير أن الانفصال عن بعضهما غير وارد فالصورة تعبر عن تضخيم أسطوري للتكامل والتداخل بين الحسي والمعنوي .

فالرئة الأسطورية هي محور الالتقاء بين الشعر والشاعر فهي عامل الأكسدة لأوردة الشاعر وهي نفسها متنفس الشعر حيث لعب الخيال في إثراء الصورة بدلالة بلاغية تلتحم بثنائية الحقيقة والمجاز . 

- [والحلم يركض خلف الوهم مُلتقطاً

أنفاسهُ مِلء صدرٍ بالأسى اختنقا] .

 

تشخص الصورة البلاغية في البيت "الحلم - الوهم " المعنويان في صورة فرسي رهان  يقومان بمطاردة أسطورية يخادع فيها الوهم فرس الحلم بإغرائه بالمتابعة والمطاردة للحاق وراء السراب  وكلا الصورتين تعبران عن حال الشاعر في مضمار السباق الحياتي الخادع في ظل الظروف الواقعية الواهمة حيث يلتقط أنفاسه في امتداد المتاهة مختنقاً بدخان الأسى في خبت مفتوح ينتقل فيه الشاعر من متاهة إلى أخرى حيث تتضاعف المآسي ويزيد القهر والاستبداد .

 

- [حتى اغتصبتُ النجومَ البكر مستلباً

أضواءَها.. ثم شكّلتُ المنى فِرقا]

 

تعقد الصورة في البيت خيال الشاعر في غزو الفضاء الذي رمز به للأمل والتفاؤل فعلى الرغم من الحصار والضيق مازال يحمل نفسا طموحة تتعطش للمعالي وارتياد قمة المجد والسؤدد .

فالشاعر يعقد جيوش الأمل لغزو الفضاء حيث اتسم غزوه بالنصر المؤزر في أسر النجوم البكر ثم تشكيل فرق الأماني لتواجه جيوش اليأس والإحباط في رهان دياجير الظلم والظلام .

 

تلك بعض النماذج التي أعطت رؤية واضحة عن ماهية الصورة والخيال في نص الشاعر حيث مازال النص يزخر بالكثير من الصور التي تتسم بالجدة والأناقة حيث لا يتسع المقام لإحصائها وفي النماذج المعروضة دليل كاف على امتلاك الشاعر القدرة الفائقة في تركيب الصورة وانبثاقها عن الخيال الخالق بعيدا عن التقليد والمباشرة . 

 

تاسعا : الطبيعة واللون

 

رحل الشاعر في النص مختبئا وراء الطبيعة ممتزجا بالزمان والمكان متخذا من الظواهر الكونية رموزا تحمل مجازات فنية تعبر عن مكنون الشاعر بتعبير يحمل الشفرة الأسلوبية بافتنان وكارزمية .

حيث نلحظ العلاقة الثنائية بين الظاهرة الكونية واللون فالشاعر يتخذ من ثنائية "الليل - الصبح" لونين متضادين يدلان من خلال الشفرة الرمزية على الظلم والحرية بتلوين استراتيجي ينتمي إلى الأسود والأبيض   حيث كرر الشاعر لفظ الليل ومرادفاته اثنتي عشرة مرةً

 

الليل / الليل / الغسق / المساء / الدجى / الظلام / الليل / الليل / الليل / الليل / الليالي / الدجى .

 

بينما كرر الصبح ومرادفاته ست 

مرات :

 

الصبح / الضحى / الصبح / الصبح / الضوء / الألق .

وهذا الأمر يعكس لنا كمية اليأس الكامنة في وجدان الشاعر غير أن المعادل الناتج من الألوان الأخرى لمؤازرة اللون الأبيض عملت بتحالف استراتيجي على تعادل الكفة مع الأسود .

حيث نسبر عن قرب ذلك التعاضد الناتج عن اللونين الأزرق والأخضر حيث تكرر اللونان ست مرات في أفق النص :

 

الروض / الكون / الآفاق / الأفق / الأمواج / البحر .

 

الأمر الذي يدل على التعادل الاستراتيجي بين اللونين المتضادين الأسود والأبيض . 

حيث نلحظ التوافق بين النتيجة اللونية والدلالة الموضوعاتية في أفق النص حيث يذهب الشاعر ما بين اليأس والأمل بمتراجحات لفظية دلت عن كثب عن الصراع النفسي بين عاطفة اليأس والأمل وبهذا الرصيد اللوني نكون قد عضدنا الدلالة الظاهرة بالدلالة العميقة ليتعادل منطوق الظاهر مع الدلالة الخفية في سطح النص حيث تمت المقارنة بين متراجحات اليأس والأمل من خلال الشواهد اللفظية واللونية باتفاق يسبر النص بأبعاده المباشرة والمجردة في إطار القراءة والتحليل .

 

عاشرا : الرمز والثقافة

 

بين الرمز والثقافة افتراق واتصال يلعبان في سطح النص بمدلولات تاريخية واجتماعية تخضع لعمق رؤية الشاعر وبعدها الانثروبولوجي وغالبا ما يعبر الرمز عن مدلولات تاريخية تتعلق بالأشخاص والدين والوطن والبيئة بأبعادها المكانية والزمانية حيث يخترق الشاعر بثقافته الإنسانية والدينية على المستويين المحلي والعالمي ليوظف كثيرا من رموز ثقافته في سطح النص ليحملها بدلالات إشارية تعبر بإيحاء مكثف عن مضامين الشاعر وفلسفته في الحياة حيث يعمد عن كثب في تطعيم النص بكرنفال متعدد الأطياف من حقل ثقافته ليوظفها من خلال المضامين في إطار المدلول الإنساني بعلاقاته التاريخية والاجتماعية من منظور الشاعر الاستراتيجي . 

حيث نلحظ عن كثب الرصيد الثقافي لدى الشاعر بأبعاده الرومانسية في توظيف البيئة بثنائية المكان والزمان حيث استخدم ...

 

الليل / المساء / الضحى / الصبح / الحلم / الوهم / الأعاصير / وجوه العصر / مرافئ الضوء / النجوم البكر ... الخ .

 

حيث نلحظ قاموس الشاعر ينتمي إلى الحقول اللفظية الرومانسية بأبعادها الكونية والطبيعية كونه يحمل كل لفظ دلالة مكثفة تحدد المتجه الدلالي لمضمون الإيحاء والتردد .

الباب / رمز انفتاح الفتن والحروب .

 

الشمس / رمز التنوير والازدهار .

 

الروض / رمز الإنتاج والإثمار .

 

الليل / رمز الاستبداد والدكتاتورية . 

المساء / رمز الثقالة والتبلد والاستبطاء .

 

الضحى / رمز الحرية المثخن بالجراح .

 

الصبح / رمز الأمل والتفاؤل .

 

الليالي / رمز السجن والحبس .

 

وجوه العصر / رمز الصفاقة ودكتاتورية الطغاة .

 

الحلم / رمز الأمل والتفاؤل .

 

الوهم / رمز الخداع والمتاهة .

 

الأعاصير / رمز تيارات الثورات المتضادة في رهان صراع الملك .

 

مرافئ الضوء / رمز مرفأ الأمل

 

النجوم البكر / رمز أفكار الشعر والجمال والأناقة .

 

السياسة / رمز التقلبات والمواقف الزئبقية .

 

15/7/2018م 

إبراهيم القيسي

أضافة تعليق