مركز الوفـــاق الإنمائي للدراسات والبحوث والتدريب
علىٰ هامش ٱلتَّعليم شيء من ٱلْمسْتقْبل
علىٰ هامش ٱلتَّعليم شيء من ٱلْمسْتقْبل
من آثار العلامة الديلمي2
موقفه من الفكر الهاشمي السلالي 2 مما يجدر الإشارة إليه ابتداء أن اليمن من أكثر البلدان العربية والإسلامية التي عانت من الفكر العنصري السلالي الهاشمي ، والمتمثل في الإنتساب للرسول عليه الصلاة والسلام وأهل بيته..
الاطمئنان لاختيار الله لك، سعادة الدنيا
من ثمار الإيمان وأسباب السعادة: الاطمئنان لما اختاره الله لك وهيأك له، بعد الاستعانة بالله تعالى، ثم بذل الوسع الذي تملكه، ليس في الأمور المادية فحسب، بل في كل ما يورث السعادة الدنيوية والأخروية، كما أن المطلوب بذل الوسع، لا بلوغ الهدف، فالله تعالى يقول: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) البقرة 286،،، وكثير من الصالحين، منهم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، بذلوا جهودا استغرقت من بعضهم حياته كلها، ولهم أهداف لم تتحقق في حياتهم، لكنهم بذلوا ما لديهم من وسع بغرض بلوغها، له أو بغيره، وأجر كل واحد حسب نيته وبذله للجهد الذي يرجى من خلاله الوصول إلى المطلوب، وقد ورد في عدد من الأحاديث مضمونها أن: النية تبلغ ما لا يبلغ العمل.
من آثار العلامة الديلمي1
حكم القات 1 كتب شيخنا الديلمي رحمه الله ورقة بعنوان: القات دراسة تأصيلية شرعية وقدمها في ندوة علمية بعنوان: القات بين الطب والشرع نظمتها كلية العلوم الطبية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن . وخرج الشيخ بنتيجة مهمة في نهاية دراسته تلك أنقلها هنا للفائدة ومن باب نشر آثار الشيخ .